الأربعاء، 24 يونيو 2009

ليوناردو دافنشي


موضوعي عن ريشة فنان سطع في عالم الفن ونسيوه اهله وخلانه
لكـن فيـه أعمـال فنيـة تحـسها " تلمسكـ " علطـول .. تعبـّر عـن اللي في
قلبكـ و فكـركـ .. تترجـم " احسـاسكـ " اللي ما عرفـت تعبـّر عنـّه بالكـلام !
و مو شـرط تكـون عمـل فنـّي كـامل .. ممكـن تكـون " جملـة صغيـرة " تغنـي
عن كـلام كثيـر .. ما تكفيـه الكـتب !






الإسم الكامل:
ليوناردو دا فينشي
الجيل الفني : عصر النهضة
مجال الإبداع: الرسم
تاريخ الميلاد: أبريل1452
مكان الميلاد: فينشي ، إيطاليا
تاريخ الوفاة: مايو1519م
مكان الوفاة : تشاتيو دو كلو ، فرنسا
ليوناردو دا فينشي (1452 - 1519 م)، يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على
الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة
شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر
من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال
علم التشريح البصريات وعلم الحركة
والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن
لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب.
كاستيلون: "من الطريف جدا أن
الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه
الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها
في صوره ورسوم
ه"

ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينشي قرب فلورنسابتوسكانا .
ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه
كاتب العدل وأمه فلاحة تطلقت من زوجها بعد ولادة
طفلها بمدة قصيرة مماجعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف
القرن الرابع عشر
استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن
أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون (
فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم
والفن ضمن إيطاليا
).
بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق
الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة
1466
التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو (Andrea del
Verrocchio
) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من
التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت.
سنة
1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر
الناس بالنظر إليه على أنه مساعد "فيروكيو" حيث كان يساعد "فيروكيو" في أعماله
الموكلة إليه منها لوحة (
تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة "فيروكيو" برسم
الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار
1470 يوفوزاي فلورنسا (Uffizi،
Florence
).سنة
1478 استطاع ليوناردو الإستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول
كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (
Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها.
أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (
The Adoration of the Magi)
التي بدأ بها سنة
1481 وتركها دون إنهاء، التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو
دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).



أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه
لوحة بينوس مادونا
1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna).
تمثال لوجه جينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني
واشنطن
بعض الأعمال غير المنجزة مثل القديس جيروم
1481 بينا كوتيسا - الفاتيكان (Saint
Jerome in Pinacoteca ، Vatican).

الإنضمام لدوق ميلانو
سنة
1482 التحق ليوناردو بخدمة لودوفيكو سفورزادوقميلانو بعد أن صرح له عبر
رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز وبناء جسور متنقلة
ومعرفته بتقنية صنع قاذفات
القنابل والمدافع والسفن والعربات المدرعة إضافة لـ
المنجنيق وأدوات حربية أخرى.
عين آنذاك بصفة مهندس أساسي كما كان أيضا معماري وساعد الرياضي المشهور
الايطالي
لوكا باتشولي في عمله المشهور ديفينا بروبورتيوني 1509 (Divina
Proportione
).معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ في
ميلانو حيث من المفروض
أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة ب (أبحاث حول الرسم).
أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة (
عذراء الصخور) التي رسمها مرتين
حيث تم رفض الأولى وقبول الثانية:
الأولى رسمها سنة
1483 - 1485 وهي موجودة في متحف اللوفر.
الثانية رسمها سنة 14901506 وموجودة ضمن المعرض الوطني - لندن.





العربة المدرعة من تصميم ليوناردو







كانت باكورة أعمله وأخذت منه جهد جبار وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie).للأسف فإن استخدامه التجريبي للزيت على الجص الجاف الذي كان تقنياً غير ثابت أدى إلى سرعة دمار اللوحة وبحلول سنة 1500 بدأت اللوحة فعلا بالإهتلاك والتلف.جرت محاولات خلال سنة 1726 لإعادتها إلى وضعها الأصلي إلا أنها باءت بالفشل.سنة 1977 جرت محاولات جادة باستخدام آخر ماتوصل إليه العلم والحاسب آنذاك لإيقاف تدهور اللوحة وبنجاح تم استعادة معظم تفاصيل اللوحة بالرغم من أن السطح الخارجي كان قد بلي وزال.خلال إقامته الطويلة في ميلانو قام ليوناردو برسم العديد من اللوحات إلا أن أغلبهم فقد أو ضاع كما قام بإنشاء تصاميم لمسارح وتصاميم معمارية ونماذج لقبة كاتدرائية ميلانو.إلا أن أضخم أعماله في ذلك الوقت كان النصب التذكاري لـ فرانشيسكو سفورزا (Francesco Sforza) وهو والد "لودوفيكو" ضمن فناء (قلعة سفورزيكو) كانون الأول ديسمبر 1499. لكن عائلة سفورزا كانت قد اقتيدت على يد القوى الفرنسية العسكرية وترك ليوناردو العمل دون إكمال حيث حطم بعد استخدامه كهدف من قبل رماةالسهام الفرنسيين فعاد ليوناردو إلى فلورنسا سنة [[[1500]].










كلنا كمسلمين نعلم ان المسيح لم يصلب و لم يقتل بل قد رفعه ربنا سبحانه اليه
أليس كذلك ؟؟
انظروا لهذه القطعة من القماش و استعدوا للخبر المفاجئ الذي ستسمعونه



و هنا تم قص الصورة لجعلها اوضح


يعتقد ان هذه القطعة من القماش هي كفن السيد المسيح عليه السلام
و هو بريء عليه السلام من قتلهم له و لكن هذه اقوال المسيحيين
و لكن السؤال هو التالي كلنا يعلم ان الله عز و جل انزل على رجل هيئة المسيح و هو الذي صلب
اذا هل من الممكن ان يكون هذا الكفن هو كفن شبيه رسول الله و عبده عيسى عليه السلام ؟؟
انظروا الى قوة تأثير هذه القطعة من القماش لدى المسيحيين


ولكن الطامة الكبرى هي ان العلماء اجروا عليها اختباراتهم لمعرفة عمرها
و عرضوها لأشعة اكس لمعرفة خفاياها








فكانت المفاجأة كالتالي


صورة فوتوجرافية ظهرت تشبه صور النيجاتيف هذه الايام
لشيء يشبه الشبح كان مخفي داخل قطعة القماش
شبح رجل
قال المسيحيون انها معجزة من معجزات المسيح بأن استطاع ان يرسم على كفنة
صورة ثلاثية الابعاد و لا تظهر الا بأشعة اكس
و لكننا نسأل كمسلمين هل هي صورة لشبيه المسيح ؟؟؟
ام انها خدعة متقنة لعبقري فذ ؟؟
جاء رد العلم على المسيحيين و كل المتسائلين
يقدر بقياس عمر الكربون في القطعة ان عمره ما بين 500 الى 700 سنة
و لكن المسيحيين لم تقنعهم نتائج الكربون
فأتجه العلماء الى اناجيل النصارى لمعرفة كيفية شكل الكفن
فجاءت الادله على رؤوس النصارى كالرعد الهادر
قرأ العلماء انجيل متى و يوحنا و لوقى و غيرها من الاناجيل
فوجدوا ان المسيح او شبيه المسيح كما نعلم كمسلمين
لف بشرائط من الكتان و بعدة قطع من الاقمشة بل ان رأس المسيح على حد زعم كتبهم لف بأكثر من قطعة واحدة من القماش اذا يا نصارى ها قد رددنا على زعمكم انه كفن المسيح فكفن المسيح يتكون من عدة قطع
اذًا كيف طبعت صورته على قطعة واحدة ؟
نأتي لكلام العلماء بعد ما اسكتوا النصارى
فكر العلماء من يمكن ان ينتج هذه العبقرية
بأن يرسم صورا لا تظهر الا بأشعة اكس
من عاش في فترة بين 500 سنة الى 700 سنة
لا يوجد سوا عبقري واحد عاش في هذه الفترة





انه العبقري ليوناردو دافنشي



بنفس الطريقة ادخلت صورة الشبح الذي ظهر على قطعة القماش و صورة دافنشيالى جهاز الكمبيوتر
فكانت النتيجة مذهلة



توجد العديد من نقاط التشابه بين دافنشي و صورة المسيح المزعوم فما كان من العلماء التي صدمتهم المفاجأة الا ان ايقنواان دافنشي رسم نفسه في هذه الصورة
و لكن السؤال الذي حير العالم هل علم دافنشي طريقة التصوير الفوتوجرافي ؟؟
كيف اخفى صورته و جعلها لا تظهر الا بأشعة اكس مع العلم ان اشعة اكس لم تكن مكتشفة في عصره
هل اكتشف اذا هو اشعة اكس ؟؟؟ما هذا ؟؟نحن على حافة الجنون هل اكتشف هذا الرجل و اخترع اشياء ما زلنا نخترعها اليوم ؟؟هل هناك مكتشفات مخبأة له لأشياء لن نتكشفها او نخترعها الا فالمستقبل
لا احد يعلم
و هذا مقطع فيديو طرييف يبين صورة ليوناردو التي ظهرت فالموناليزا و فالكفن المسمىthe Shroud of Turinلاعتباره لوحة من لوحات دافنشي العبقري المخادع محب المزاح و في بداية المقطع يوجهون سؤال لكم المشاهدين و هو لماذا الموناليزا غريبة ؟؟لأنها رجل و اي رجل ؟؟ انها ليوناردو نفسه و كذلك فالكفن فقد رسم دافنشي نفسه و تظاهر بأنه رسم المسيح
ولكن هذا ليس كل شيء تريدون المزيد أليس كذلك إليكم المزيد

هذه الصورة التي رسمها دافنشي كانت من اغرب و ادق صور التشريح



كيف رسم دافنشي رحم و بطن امرأة حاملبل و الجنين يوجد بداخله بوضعه الطبيعي كيف ؟؟هل شرح امرأة حية و قتل جنينها في سبيل العلم ام درس دراسات دقيقة على وضعية الجنين عند خروجة و بنا عليها رسمه بل كيف رسم الاوردة و الشرايين في يسار الصورة بهذه الدقة و هذه الطريقة القريبة من الواقع
سؤال اخر لم يعلم احد اجابته يضاف الى مذكرات دافنشي التي لم تحل
ولكن هناك المزيد
قرأت بحثًا بنفسي و لم اسمعه بل وجدته في موقع تيليجراف البريطاني و هو خبر اذهلني و سيذهلكم بالفعل
اثبتت الابحاث التي قام بها العلماء على بصمات اصابع دافنشي الموجودة على لوحه و رسوماته ان اثار البصمات و تقاطيعها 60% منها يعود الا ان اصل والدته من البحر المتوسط بل اصلها من العرب بشكل خاص
اي ان دافنشي امه كانت عربية و هذا ما يجعل دافنشي ذا اصل نصف عربي اذهلكم الخبر أليس كذلك
انظروا رابط الخبر
http://www.telegraph.co.uk/news/worl...n-an-Arab.html



عذراء الصخور


لوحة تعميد المسيح



لوحة العشاء الأخير (دا فينشي)




موناليزا


لوحة البشارة









سنة 1506 سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة من حاكمها الفرنسي شارل دامبواز ،
و خلال السنوات اللاحقة أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر فرنسا.أصبح يتنقل بين ميلانو وفلورنسا كثيراً
فغالبا ماكان يزو أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه.انهمك في ميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم
\إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الإحتفاظ بها.من سنة 1514 إلى سنة 1516 عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا لاون العاشر في قصر بيلفيديريبالفاتيكان وأشغل نفسه بالتجارب العلمية.سنة 1516 سافر إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول.وأمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس (Château de Cloux)حيث توفي سنة 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً.








المكان الذي توفي به ليوناردو دافينشي

ان الطبيعه لطفت بنا لأنها جعلتنا نعثر على المعرفه حيثما ادرنا وجوهنا في هذا
العالم.
ان الرجال الاجلاف ذوي الادراك السطحي لا يستحقون سوى كيس يستوعبون به
طعامهم ويخرجونه ثانية،لأنهم لا يعدون ان يكونوا قناة هضمية.



في بداية حياته كان فنه يوازي فن معلمه فيروتشيو إلا انه شيئا فشيئا استطاع أن يخرج
من كنف فيروتشيو ليحرر نفسه من أسلوب معلمه الصارم والواقعي تجاه الرسم فكان
ليوناردو في أسلوبه وإبداعه يخلق رسومات تلامس الأحاسيس والذكريات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق